ما هو الفوركس (الفوركس) وكيف يعمل


يعتقد بعض الأشخاص الذين سمعوا شيئًا عن الفوركس أن هذا هو المكان الذي يمكنك أن تكسب فيه الكثير ، ولكن لهذا يجب أن يكون لديك رأس مال أولي قوي. ويعتقد البعض أن الفوركس يشبه عملية الاحتيال ، حيث يخسر الخاسرون الساذجون أموالهم. ومع ذلك ، كلاهما على خطأ. للتوقف عن الوقوع في الخطأ ومعرفة الحقيقة حول سوق الفوركس ، يجب عليك قراءة هذا المقال - فهو يخبرنا بالتفصيل عن ماهو الفوركس وكيف يعمل.

الفوركس

ما هو سوق الفوركس وما الذي يتم تداوله فيه

الفوركس هو سوق مالي دولي لامركزي حيث يتم إجراء معاملات الصرف الأجنبي. السلع التي يتبادلها المشاركون في سوق الفوركس هي العملات الرسمية لمختلف البلدان.

في الوقت نفسه ، يتم إجراء التداول الآن عن بُعد - حيث تُضاف العملات الوطنية إلى الحسابات إلكترونيًا ، ولا تُستخدم النقود الورقية في التبادل. لذلك ، يمكن لأي شخص لديه هاتف ذكي متصل بالإنترنت وعقد مع شركة وساطة أن يقوم بصفقة بيع وشراء.

لا أحد يحدد قيمة العملة على وجه التحديد ، ويعتمد السعر بشكل مباشر على حجم العرض والطلب. لذلك ، إذا كان هناك العديد من المشاركين في سوق الصرف الأجنبي المستعدين لشراء الجنيه الإسترليني ، فإن سعر العملة البريطانية سيرتفع. وإذا أراد غالبية متداولي الفوركس بيع الجنيه الإسترليني ، فإن قيمة الجنيه الإسترليني ستنخفض.

كيف تبدأ التداول في سوق الصرف الأجنبي

الطريقة الأسهل والأسرع لبدء التداول في سوق الفوركس هي فتح حساب لدى وسيط معتمد. من المهم هنا اختيار نظام أساسي يتمتع بمستوى عالٍ من الأمان وعمولة منخفضة. على سبيل المثال ، لدى Capital.com عمولة 0، مما يمنح المستثمرين فرصة التداول بأقصى ربح.

ابدأ تداول الفوركس مع Capital.com

كيف ظهر الفوركس

إن السوق الذي يسمح بتبادل أصول العملة الوطنية موجود منذ اللحظة التي بدأت فيها مناطق مختلفة في إصدار أموالها الخاصة وفي نفس الوقت إجراء تبادل نشط للسلع مع بلدان أخرى. لكن في القرون الماضية لم تكن مثل هذه التجارة عالمية ، واضطر الناس إلى تغيير عملاتهم في متاجر التجار أو في البنوك الخاصة. علاوة على ذلك ، تم ربط العملات الوطنية المختلفة بالمعادن (الذهب أو الفضة أو النحاس) ، مما جعل من الممكن الحفاظ على استقرار قيمتها إلى حد ما.

لكن في القرن العشرين ، ألغى الرئيس الأمريكي نيكسون معيار الذهب ورفض تحويل الدولار إلى ذهب. وبسبب هذا القرار ، تم "تعويم" العملات الوطنية بحرية ، وتوقف سعر الصرف عن الاعتماد على المعادل الذهبي. اتضح أن قيمة عملة وطنية معينة تم تحديدها من خلال طلب السوق الحقيقي.

لجعل تبادل العملات الائتمانية شفافًا وقانونيًا من وجهة نظر القانون الدولي ، تم تنظيم سوق مالي لامركزي فوركس. اسمها اختصار للتركيبة الإنجليزية "صرف العملات الأجنبية" ، والتي تُترجم إلى اللغة الروسية على أنها "عملة أجنبية".

في البداية ، تم إجراء التداولات عن طريق التلغراف ، وهذا هو السبب في أن اللاعبين الماليين الكبار فقط هم الذين يمكنهم العمل في الفوركس. ولكن منذ الثمانينيات والتسعينيات من القرن الماضي ، وبفضل تطور تكنولوجيا الكمبيوتر ، تمكن الأشخاص العاديون الذين لديهم مجموعة متنوعة من القدرات المالية من الوصول إلى الفوركس. والآن يمكن للمتداولين الذين ليس لديهم تعليم اقتصادي خاص أو رأس مال أولي كبير كسب المال عبر الإنترنت في الفوركس.

المشاركون الرئيسيون في سوق الفوركس

  • البنوك المركزية في مختلف البلدان. تعتبر البنوك الوطنية من اللاعبين الكبار في سوق الفوركس. تتمثل إحدى المهام الرئيسية للبنك المركزي في أي دولة في منع التقلبات الحادة في سعر صرف العملة الوطنية. لتجنب النمو السريع أو الانخفاض في الأموال المحلية ، تقوم البنوك المركزية بعمليات فوركس لبيع أو شراء كميات كبيرة من العملات الوطنية (تسمى هذه المعاملات تدخلات الصرف الأجنبي).

  • بنوك تجارية. هؤلاء هم أكثر المشاركين نشاطا في سوق الفوركس. تصدر البنوك التجارية أسعار العملات. الدخل الرئيسي للبنوك هو السبريد - وهذا هو الفرق بين أسعار الشراء والبيع.
  • صرف العملات. في بعض البلدان ، توجد بورصات العملات التي تجري معاملات الصرف للكيانات القانونية وتحدد أسعار التداول لكل زوج.
  • صناديق الاستثمار والشركات العالمية. الصناديق التي تكسب المال عن طريق الاستثمار في الأصول الأجنبية والشركات الدولية التي تصنع السلع حول العالم ، تشتري وتبيع عملات مختلفة لحل مشاكل أعمالها.
  • الشركات العاملة في عمليات التجارة الخارجية. تأتي الشركات المتخصصة في استيراد وتصدير المنتجات إلى الفوركس لتبادل أرباحها بالعملة الوطنية أو ، على العكس من ذلك ، لشراء أموال أجنبية لدفع فواتير الأطراف المقابلة الأجنبية.
  • مؤسسات الوساطة والتجار. السماسرة والتجار وسطاء. في الوقت نفسه ، تجري منصات الوساطة المعاملات نيابة عن عملائها وتكسب على العمولات ، بينما تتداول شركات الوساطة على نفقتها الخاصة ، مع تحديد أسعار العملات بشكل مستقل. لذلك ، تبين أنه من المربح للأفراد التداول من خلال الوسطاء الذين يتوجهون مباشرة إلى البورصات ويزودون المتداولين بأسعار السوق في الوقت الفعلي.
  • فرادى. رسميًا ، يحق للمتداولين إجراء المعاملات في فوركس فقط من خلال وسطاء - وسطاء أو تجار. لكن توقيع العقود مع منصة وساطة هو إجراء سريع وسهل. لذلك ، فإن الأفراد الآن هم من يشكلون أكبر مجموعة من المشاركين. ويتزايد تأثير المتداولين على تداول الفوركس كل عام.

السمات المميزة للفوركس في سوق الفوركس:

  • يتم إجراء أكبر حجم تداول عند مقارنته بالأسواق المالية العالمية الأخرى. لا يمكن لتداول الأوراق المالية ، ولا بيع وشراء بوالص التأمين وحسابات المعاشات التقاعدية ، ولا سوق الذهب أن يتباهى بمثل هذا التداول الذي يصل إليه فوركس.

  • لا يوجد مركز واحد. الفوركس هو سوق لامركزي ، مما يعني أنه لا يوجد شخص أو مجموعة من الأشخاص قادرين على اتخاذ وتنفيذ قرار غير موات لغالبية المشاركين. بسبب الافتقار إلى المركزية ، يتم الحفاظ على الأسعار العادلة في الفوركس ، ولا يُطلب من المشترين والبائعين والوسطاء التواجد في مكان واحد لإجراء الصفقات.

  • يتم تحقيق سيولة عالية. يتم إغلاق المعاملات مع العملات الأكثر موثوقية (على سبيل المثال ، الدولار الأمريكي واليورو والفرنك السويسري والين الياباني) حرفياً في جزء من الثانية. لكن شراء وبيع العملات الوطنية التي لا تحظى بشعبية كبيرة في العالم لا يزال يتم تنفيذه بسرعة ، مما يلغي تجميد الأموال في الأصل.

  • هناك تقلبات عالية. يمكن أن تتغير أسعار عدد من العملات بشكل كبير حتى في غضون يوم واحد أو حتى ساعة. بفضل هذا ، يصبح من الممكن كسب أموال جيدة في وقت قصير.

إجراء المعاملة

يتداول المشاركون في أزواج العملات - يشترون عملة مقابل أخرى ، معتمدين على التغيير الإيجابي في سعر الصرف. على سبيل المثال ، إذا اعتقد المرء أن الفرنك السويسري سيرتفع والين الياباني سينخفض ​​، فسيكون من المربح شراء الفرنك السويسري مقابل الين الياباني لجني الأرباح لاحقًا.

تنقسم العقود عادة إلى نوعين:

1- شراء المعاملات التي تتم على أساس توقع زيادة في قيمة العملة. يُطلق على التجار الذين يأملون في ارتفاع الأسعار وشراء الأصول بنشاط من أجل بيعها بسعر أعلى في المستقبل ، الثيران.

2- معاملات البيع ، والتي تستند إلى انخفاض الأسعار. المتداولون الذين يبيعون الأصول على أمل أنه بعد فترة من الوقت يمكن استردادها بتكلفة أقل يطلق عليهم عادة الدببة.

لكن لا يتعين على المستخدم الاختيار من بين هذين الخيارين وأن يصبح إما ثورًا أو دبًا. يجمع معظم المتداولين هذه الأدوار بنجاح وبالتالي يكسبون من نمو وسقوط أسعار الصرف.

لجعل الأمر أكثر ملاءمة للاعبين لإجراء المعاملات ، تتم الإشارة إلى عروض الأسعار في التبادل لكل زوج من العملات:

1- العطاء - السعر الذي يبيع به المتداول ما يسمى بالعملة الأساسية.

2- السؤال - السعر الذي يشتري به المستخدم العملة المدرجة.

السبريد هو الفرق بين سعري العرض والطلب. هو مصدر الدخل الرئيسي لشركة الوساطة. لذلك ، من المفيد للمتداول أن يعمل من خلال تلك التبادلات التي يتم فيها تحديد سبريد صغير.

حتى لا يضطر المستثمر بعد إتمام الصفقة إلى مراقبة الأسعار باستمرار والبحث عن لحظة إغلاق مناسبة ، تقدم العديد من شركات الوساطة الفرصة لاستخدام وقف الخسارة وجني الأرباح. هذه هي الأوامر التي يتم إغلاقها تلقائيًا عند الوصول إلى مستوى سعر محدد مسبقًا - أدنى وأعلى ، على التوالي. اتضح أن وقف الخسارة يؤمن المتداول ضد الخسائر المحتملة ، ويسمح لك جني الأرباح بتحديد مقدار الربح المطلوب.

اللوتات هي مقياس حجم الصفقة. حجم اللوت القياسي هو 100 ألف وحدة من العملة الأساسية. بالنسبة للأصول باهظة الثمن ، سيكون حجم اللوت كبيرًا جدًا بحيث لا يتمكن كل متداول من استثمار مثل هذا المبلغ. لذلك ، يوفر الوسطاء للمستخدمين إمكانية التداول بالهامش. على سبيل المثال ، إذا كانت الرافعة المالية من 1 إلى 20 ، فسيحصل العميل على قرض بقيمة 19 روبل لكل روبل من الأسهم. وبالتالي ، سيتمكن التاجر من مضاعفة مبلغ صفقته بمقدار 20 مرة. وهذا يعني أن الربح الناتج سيزداد أيضًا بمقدار 20 مرة. في الوقت نفسه ، يقوم الوسيط ، الذي يزود العميل بالرافعة المالية ، بتحديد المبلغ في حساب التداول كضمان (هامش). بسبب هذا الهامش ، يُطلق على التداول بالرافعة المالية أيضًا تداول الهامش.

مثال:

لنفترض الآن أن اليورو مقابل الدولار هو 1.16. يعتقد الشخص أن اليورو سوف يرتفع مقابل الدولار الأمريكي. ثم يستخدم المتداول رافعة مالية من 1 إلى 50 ، ويشتري 1000 * 50 = 50000 يورو مقابل 1160 دولارًا. كانت التوقعات مبررة ، وارتفع اليورو حقًا مقابل الدولار - أصبح السعر 1.17. ثم يبيع التاجر اليورو الذي تم شراؤه مسبقًا ويكسب (1.17-1.16) * 50000 = 500 دولار. إذا لم يكن هناك هامش ، فستكون الأرباح أقل 50 مرة وستصل إلى 10 دولارات فقط.

كيف تبدأ جني الأموال من الفوركس كمبتدئ

رسميًا ، بالنسبة لتداول الفوركس ، يحتاج الفرد إلى جهاز كمبيوتر أو جهاز محمول مزود بإمكانية الوصول إلى الإنترنت واتفاقية مع شركة وساطة لفتح حساب. يجب التعامل مع اختيار الوسيط بمسؤولية. من الضروري التحقق من أن الشركة لديها ترخيص لممارسة أنشطة الوساطة. يُنصح أيضًا بالتأكد مما يلي:

  • منصة التداول المقترحة مريحة وبديهية 
  • الموقع لديه فرصة للعمل مع نسخة تجريبية ، حيث يتم التداول بأموال افتراضية 
  • الشركة لديها دعم فني ، والخبراء يجيبون بكفاءة على أسئلة المستخدمين 
  • يتم تعيين حجم الحد الأدنى للإيداع صغيرًا ، بحيث حتى في حالة التجارة غير الناجحة ، لن تتسبب خسارة المال في أضرار جسيمة.

أيضًا ، يجب أن يدرك المبتدئون أن الانفعال المفرط ونقص مقاومة الإجهاد ضاران جدًا بالتداول. التجار اللذين لا يعرفون كيفية التحكم في عواطفهم عادةً ما يستنزفون أموالهم لأولئك القادرين على الحفاظ على هدوئهم في مجموعة متنوعة من المواقف. لذلك ، تحتاج إلى اتباع قاعدة بسيطة - التجارة بوعي ، والتفكير في الاستراتيجيات مقدمًا. اتباع خطة واضحة سيقضي على اتخاذ قرارات خاطئة بسبب تصاعد المشاعر.

الأجوبة على الأسئلة المتداولة

كم تحتاج من المال لتداول الفوركس؟

إن الأسطورة القائلة بأنك بحاجة إلى الملايين من رأس المال الأولي لكسب المال من فوركس ليس لها أساس. ومع ذلك ، يقوم الوسطاء بتعيين حد أدنى لحجم الحساب. في الوقت نفسه ، تسمح لك العديد من المواقع بإيداع مبلغ يعادل بضع مئات من الروبل الروسي فقط. وبالتالي ، سيتمكن الأشخاص الذين لديهم مجموعة متنوعة من الميزانيات من كسب أرباح من تقلبات أسعار الصرف.

هل أحتاج إلى تعلم كيفية التداول أو هل يمكنني اللعب في سوق الصرف الأجنبي بشكل حدسي؟

في بعض الأحيان ، توجد بالفعل حالات يكون فيها الشخص ، حتى لو كان يعرف أسماء العملات بشكل غامض ، قد ربح مبلغًا مرتبًا ببساطة عن طريق تخمين تحركات أسعاره. لكن مثل هذه المواقف نادرًا ما تحدث ، وكقاعدة عامة ، لا تتكرر. إذا كنت تريد أن تكسب باستمرار في فوركس ، فأنت بحاجة إلى:

1- احصل على التدريب أولاً. يقدم معظم الوسطاء مواد تعليمية ودورات تدريبية مجانية حيث يمكن للمتداولين التعرف على المفاهيم الأساسية والاستراتيجيات المختلفة وطرق التحليل الفني والأساسي والمشتقات المالية.

2- ثم صقل المعرفة المكتسبة على حساب تجريبي. عادة ، توفر المنصات فرصة للعمل بأموال افتراضية. من خلال فتح حساب تجريبي (تدريب) ، يمكنك اختبار استراتيجيات تداول مختلفة دون المخاطرة بأموالك الخاصة من أجل العثور على أكثرها ربحًا.

3- ثم ابدأ التداول على حساب حقيقي وفي نفس الوقت لا تنسى تحسين مهاراتك باستمرار. حتى أكثر الإستراتيجيات نجاحًا يمكن أن تتوقف في النهاية عن توليد الدخل. لذلك ، عند التداول في فوركس ، تحتاج إلى متابعة الأخبار التي قد تؤثر على تقلبات أسعار الصرف ، والتعلم من تجارب المتداولين الآخرين ، وعرض المواد التعليمية الجديدة.

هل من الممكن خسارة الأموال المستثمرة في الفوركس؟

إذا لم تكن هناك مخاطرة ، فسيأخذ جميع الأشخاص أموالهم إلى الفوركس وينتظرون ظهور الربح في الحساب. لكن هذا لا يحدث ، حيث يوجد دائمًا احتمال الخسارة بسبب التداول غير الناجح. لتقليل المخاطر ، من المفيد تنويع الاستثمارات بعملات مختلفة ، باتباع الاستراتيجيات المختارة ، وتحسين التعليم المالي الخاص بك ، وعدم الانخراط العاطفي وعدم اتخاذ قرارات عفوية.

كيف لا تصادف المحتالين الذين يعرضون خدماتهم على الفوركس؟

من أجل عدم التعامل مع المحتالين ، يكفي فتح وديعة مع وسيط موثوق به تم اختباره على مدار الوقت ولديه تراخيص من المنظمين الرائدين في العالم. تقدر هذه المواقع سمعتها وتبذل قصارى جهدها لتزويد المستخدمين بخدمة جيدة وظروف تداول مواتية. في الواقع ، من أجل الحصول على ترخيص ، يجب على الوسيط الإفصاح عن بياناته المالية ، وإنشاء صندوق تعويضات ، واجتياز عمليات التدقيق والوفاء بعدد من المتطلبات الأخرى. لذلك ، فإن البورصات المرخصة لن تخاطر بالتأكيد بتراخيصها للعمل.

لكن المكاتب المريبة التي تم تنظيمها مؤخرًا بدون تراخيص يمكن أن تخدع التجار الذين يشعرون بالإطراء من الوعود الصاخبة. يجب أيضًا أن تكون حذرًا إذا كان الشخص الذي يدعي أنه وسيط:

  • يريد العمل مع المبتدئين فقط ؛
  • إجراء حملة إعلانية شديدة العدوانية ؛
  • لا يصف بالتفصيل جميع العمولات والمدفوعات المحتملة ؛
  • لديه مشاكل منتظمة في الكبح على أجهزة الكمبيوتر والجوال ومنصات الويب ؛
  • لا يسمح لك بسحب الأموال المكتسبة بسرعة ؛
  • لا يجيب على أسئلة المستخدم.

هل من المربح تداول الفوركس برافعة مالية عالية؟

كما هو موضح سابقًا في المثال أعلاه ، يعد التداول بالهامش طريقة رائعة لكسب المال للمتداولين ذوي الخبرة والمعرفة. ولكن بالنسبة لأولئك الذين بدأوا للتو في تعلم الأساسيات ، فإن التداول بمشاركة أموال كبيرة مقترضة أمر محفوف بالمخاطر. في حالة وجود معاملة غير ناجحة ، فإن المستخدم الذي استخدم رافعة مالية كبيرة سيخسر مبلغًا كبيرًا من أمواله. لذلك ، من الأفضل للمبتدئين استخدام رافعة مالية صغيرة في البداية ، وفقط بعد اكتساب الخبرة ، انتقل إلى التداول بالهامش برافعة مالية كبيرة.

هل من الممكن كسب دخل سلبي من فوركس؟

نعم ، يمكن للشخص العادي إجراء استثمار لمرة واحدة من خلال منح أمواله لمتداول محترف لإدارة الثقة. ولكن من الجدير فقط أن نتذكر أنه في هذه الحالة سيأخذ المدير جزءًا من الدخل المستلم كرسوم ، لكنه لن يتحمل المخاطر المحتملة. لذلك ، فإن التداول النشط ، على الرغم من أنه يستغرق وقتًا طويلاً ، هو في النهاية أكثر ربحية من الناحية المالية.

استنتاج

المقصود بالفوركس هو إجراء معاملات العملات. سلع هذا السوق هي عملات وطنية ، ويمكن لمجموعة متنوعة من اللاعبين المشاركة في صرف العملات - من البنوك المركزية إلى الأفراد الذين يعيشون حتى في المناطق النائية من العالم. لا أحد ينظم على وجه التحديد تكلفة العملات ، وسعرها يعتمد على رغبة المشاركين في بيع أو شراء الأصول. لذلك ، مع اتباع نهج كفء لتداول العملات الأجنبية ، فإن أي شخص لديه الفرصة لكسب أموال جيدة من تقلبات أسعار الصرف.





وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-